مناهج رياض الاطفال

ما يمكن أن نتعلمه من رياض الأطفال

المناهج السعودية

ما يمكن أن نتعلمه من رياض الأطفال

في بداية جميع فصول الطفولة المبكرة التي أقوم بتدريسها في كلية المجتمع المحلي ، أراجع نظريات الطفولة المبكرة المهمة. أعتقد أن الطلاب يجب أن يكونوا على دراية بأسس مجالنا. سمع معظم الطلاب عن العديد من هؤلاء المنظرين – بياجيه وإريكسون وفيجوتسكي وديوي وبرونفينبرينر. حتى أن البعض على دراية بالأفكار الأساسية التي ساهم كل منها في هذا المجال. لكن لا أحد على دراية

الأطفال الصغار وتعليمهم.

طريقة جيدة للبدء في فهم فلسفة Froebel هي تعريف كلمة Kindergarten. روضة الأطفال تعني حرفياً حديقة الأطفال ،الذي يغطي مفهوم Froebel عن “مكان للأطفال” بالإضافة إلى معتقداته حول نمو الطفل وتطوره وتعلمه (Elkind ، 2015). كان يعتقد أن أفضل مكان للأطفال الصغار هو المكان الذي يمكن فيه تنمية طبيعة الطفل ورعايتها. وكان يعتقد أن التعلم يحدث بشكل أفضل من خلال اللعب والاستكشاف والإبداع وتعليم الطفل كله من خلال الموسيقى والغناء والرقص والفن والدراما والحركة واستخدام الهواء الطلق (Elkind، 2015). طورت Froebel 10 هدايا (مواد تعليمية) و 10 وظائف (أنشطة تعليمية) لدعم لعب الأطفال وتعلمهم. (روضة أطفال Froebel الأصلية غطت السنوات من الطفولة إلى الدخول إلى التعليم الرسمي. هنا أستخدم المصطلح لتغطية سنوات الطفولة المبكرة التقليدية – من الولادة إلى سن 8).

هدية 22
طور Froebel 10 “هدايا” لدعم التعلم من خلال اللعب بمواد بسيطة.
في المناخ التعليمي اليوم للأكاديميين الذين تم إهمالهم التركيز على الأدب والعلوم والتكنولوجيا والرياضيات ؛ المناهج الدراسية مدفوعة بالمعايير والمساءلة ؛ وإلقاء نظرة على السنوات الأولى ببساطة باعتبارها الدرجة الأولى في سلم التعليم ، الآن هو الوقت المناسب للتعرف على أفكار Froebel الأصلية ، واستخدامها لتحدي الممارسات غير المناسبة المستخدمة مع أطفالنا الصغار. بعض مفاهيم Froebel النقدية هي:

استخدام الهواء الطلق

كان Froebel مؤمنًا بشدة باستخدام البيئة الخارجية مع الأطفال. وفقًا لـ Froebel ، يمنح الهواء الطلق للأطفال حرية استكشاف البيئة الطبيعية والتعلم والاستمتاع بها ؛ كان الهواء الطلق بالنسبة له بيئة تعليمية حرجة. يوجد اليوم اهتمام متجدد باستخدام الهواء الطلق مع الأطفال الصغار ، والذي يجب تشجيعه ودعمه – ويجب أن يكون متاحًا لجميع الأطفال.

أهمية التعلم العملي

الأهم من هدايا Froebel ومهنه المحددة هو فهمه العميق أن الأطفال الصغار يتعلمون بشكل أفضل من خلال التعلم العملي – التلاعب بالأشياء والمشاركة في الأنشطة الملموسة. كما اقترح برونر ، يجب على الأطفال أولاً الانخراط في تجارب ملموسة مع العالم الحقيقي قبل الدخول في التعلم الرمزي (أي الكتابة والأرقام) (برونر ، 1960). علاوة على ذلك ، فإن الأنشطة العملية المكثفة التي تتلاعب بمجموعة متنوعة من المواد ذات الأحجام والأوزان والقوام المختلفة تحفز مجموعة واسعة من المشابك الدماغية الأساسية الجديدة.

موازنة على جذوع الأشجار
يمنح اللعب في الهواء الطلق للأطفال حرية استكشاف البيئة الطبيعية.
استخدام الذكاءات المتعددة

قبل فترة طويلة من صياغة Howard Gardner لمفهوم أساليب التعلم المتعددة (الذكاء) ، شجع Froebel الرقص والغناء والأنشطة الحركية والفن والدراما من خلال ألعابه الدائرية والأغاني واستخدام الهدايا والمهن. يوجد اليوم فهم متزايد لأهمية مناهج التعلم المتعددة للنمو الصحي للمخ عند الأطفال الصغار ، وكذلك حقيقة أن ليس كل الأطفال متعلمين منطقيين ولغويين. تمكن وجهة النظر هذه جميع الأطفال من أن يكونوا ناجحين ، بغض النظر عن كيفية تعلمهم. وعلى نفس القدر من الأهمية ، فإنه يؤكد أن العديد من الأطفال الصغار بحاجة إلى التحرك أثناء تعلمهم ، وأنهم ليسوا بالضرورة ناقصين أو متأخرين.

النظر إلى الطفولة المبكرة على أنها فترة تعلم فريدة منفصلة عن التعليم الرسمي

ربما كانت هذه ، ولا تزال ، الفكرة الأكثر ثورية لدى Froebel: لقد رأى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة كمستوى تعليمي في حد ذاته ، يجب أن يكون متاحًا لجميع الأطفال. لم يعتقد أن السنوات الأولى يجب أن تكون امتدادًا هبوطيًا للمحتوى الرسمي والسلوكيات وتوقعات التعلم ، واعتبر هذه الفترة فرصة فريدة للأطفال للنمو والتطور والتعلم. كما رأى أن فترة الطفولة المبكرة معقدة وغنية وصعبة (Elkind ، 2015). هذا ، بالطبع ، هو نقيض معايير اليوم ونهج المساءلة لفترة الطفولة المبكرة.

رعاية نمو الفرد وتطوره

تعني فكرة Froebel عن حديقة الأطفال أنه يجب تربية الأطفال مثل الزهور ، والسماح لهم بالتطور والنمو كأفراد متميزين بدعم وتشجيع من قبل المعلمين ، ولكن ليس مجبرًا على اتباع نفس المسار القياسي المحدد مسبقًا للتطور والتعلم. في عالم المساءلة اليوم ، والضغط المنخفض للأكاديميين ، وغالبًا ما تكون هناك حاجة ملحة لوضع الأطفال الذين يكافحون في التعليم الخاص ، هذه نظرة مهمة جدًا للسنوات الأولى. كما أخبرت طلابي ، لم يؤمن Froebel بـ Miracle Grow!

أهمية الأسرة

كان Froebel من أوائل المعلمين الذين يقدرون العمل مع الآباء (الأمهات). اليوم ، هناك اتفاق عام على أن الآباء (وغيرهم من البالغين المهمين في المنزل) هم “المعلمون الأوائل” للطفل. نحن بحاجة إلى إعادة الاستثمار في هذا الاعتقاد النقدي ، في ثقافتنا الحالية حيث يبدو أن المنظمات التعليمية المهنية تغتصب حقوق الآباء ورغباتهم ، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المهمة مثل تطوير الهوية الجنسية والعرقية ، ومحتوى مناهج الطفولة المبكرة المهم (NAEYC ، 2019 ).

موسيقى
شجع Froebel على استخدام الرقص والغناء والدراما ، مدركًا أن الأطفال يتعلمون من خلال الحركة.
قيمة اللعب

في كتابه المؤثر ، تعليم الإنسان ، كتب Froebel أن “التفكير والعمل من خلال اللعب والتعلم والعمل هي الأسس المناسبة لحياة نشطة وواعية وسعيدة للفرد والمجتمع” (Weston، 1998، p. 13). كان يعتقد أن اللعب يعد الطفل للحياة. من الواضح أن اللعب يجب أن يكون الأساس الأساسي لأي برنامج Froebel للطفولة المبكرة ، وبما أن نظام التعليم الرسمي لدينا يصبح أكثر تركيزًا على الأكاديميين ، فمن الأهمية بمكان أن تركز برامج الطفولة المبكرة لدينا على اللعب – جميع أشكال اللعب ، بما في ذلك البناء والجسدي و مسرحية اجتماعية (واردل ، 2018).

أهمية الإبداع

 

 

Source: ما يمكن أن نتعلمه من رياض الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى